"الكثير ممن فشلوا........."
"لم يدركوا مدى نجاحهم عندما استسلموا."

مرحباً بك في مدونتنا

أحدث التدوينات

نصائح مهمة في تعريب السكربتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصائح مهمة في تعريب السكربتات



بشكل عام في لتعريب جميع السكريبتات أنت بحاجة لمراعاة الأمور التالية:


• اتجاه الصفحة:
من أهم ما يميز الصفحات العربية هي انسيابها من اليمين إلى اليسار بعكس الصفحات الأجنبية ولتحقيق ذلك هناك عدة طرق أحدها تغيير السمة <html> إلى <html dir=rtl> وبهذا تضمن انسياب صحيح لصفحتك العربية.


• ترميز الصفحة:
يعاني الكثير من المعربين المبتدئين من أن برامج التي يعربونها لا تعرض بالشكل الصحيح حين تنفيذها إذ تظهر النصوص على هيئة رموز غير مفهومة. وهذه المشكلة نتيجة عدم اختيار الترميز الصحيح الخاص بعرض الصفحات العربية، حيث يفترض إدراج السطر التالي بعد سمة  
<html dir=rtl>:
كود:
<meta http-equiv="Content-type" content="text/html; charset=utf-8">
وبهذا تحل مشكلة الترميز الشائعة.

• تعريب جميع المفردات الأجنبية:
ويعتمد ذلك على طريقة تعامل البرنامج مع مفردات اللغة التي تكون عادة أما في ملف منفصل عن القالب أو مدمجة في القالب
فمثلاً منتدى iB يقوم بحفظ المفردات في ملفات منفصلة عن الكود مما يسهل عملية ترجمتها في حين أن منتدى vB يتطلب منك تعريب جميع القوالب والدخول إليها قالب قالب وعادة ما يكون ذلك الأمر مملاً لتكرار المفردات في هذه القوالب، علماً أن إصدارة الثالثة من منتدى الvB قد تم فيها تدارك هذه المشكلة.

• تعريب الصور والأزرار:
تعريب الصور والأزرار يتوجب أن يراعى فيه أمران الأول النصوص الأجنبية التي على الصور، والثاني اتجاه عرض الصور.
فمثلاً لو أردت تعريب منتدى فيتوجب عليك تعريب أزرار هذا المنتدى لتظهر العبارات المكتوبة على هذه الأزرار باللغة العربي. كما أنه في بعض الحالات يجب مراعاة اتجاه عرض الصورة فمثلاً في الأزرار لست بحاجة لعكس اتجاه عرض الصورة -عادةً- في حين أنك تحتاج لمراعاة اتجاه عرض الصورة في بعض أجزاء التصميم التي يكون فيها اتجاه الصورة سمة من سمات التصميم العربي. ومثال ذلك الزوايا الحادة التي لو عكس اتجاه الصفحة لتكون من اليمين إلى الشمال لاختل فيها التصميم.


• تعديل اتجاه بعض عناصر الصفحة:
بعض القوالب تتضمن عناصر معينة يتم تحديد محاذاتها من خلال كود الhtml . وقد تكون طريقة عرض الاتجاه المحددة في القالب غير صحيحة في هيئة الصفحة العربية. فبعض البرامج الأجنبية تعمد إلى إدراج صورة أو أيقونة معينة بمحاذاة الجهة اليسرى للصفحة مثلاً في حين أن طريقة عرضها الصحيح في الصفحات العربية يفترض أن يكون من جهة اليمين . وفي هذه الحالة يتوجب عليك تعديل هذا الاتجاه في القوالب ليكون right بدلاً من left.

منقول لتعم الفائده
أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً ،،، ومعذرة على التقصير.

شكرا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك، علنا نواصل التقدم بتشجيعك لنا